inter3arab


    اعرفوها ثم احذروها انها الحشرات السامة

    شاطر

    انوار
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 158
    نقاط : 3521
    تاريخ التسجيل : 27/06/2009

    اعرفوها ثم احذروها انها الحشرات السامة

    مُساهمة من طرف انوار في الخميس يوليو 30, 2009 1:57 am

    الحشرات السامة

    من الكائنات السامة ذات اللدغة القاتلة :
    1/ نحل العسل: الذي قد يتسبب في وفاة الكثير من البشر , قد يصل عددهم إلى ضعف ضحايا جميع الثعابين السامـــــة فـي أميركا . توجد إبـرة
    اللدغ في مؤخرة جسم النحلة , وهي أصغر بكثير من الناب وعلى طول جانبيهـــا شعيرات أو خَطَاطِيـف ضئيلـــة . وتختبئ هذه الإبرة معظــم الوقت , لكنها تظهر سريعاً عند الحاجة . قد يكون العسل حلو المذاق ولكن نحل العســل لا..لا.. ليس كذلك .
    * هل جميع النحل يلدغ ؟
    معظم أنواع النحل يلدغ وليس جميعها .. يبلغ عدد أفراد خلية النحل نحو 60,000 نحلة من بينها الملكة , وبضع مئات من الذكور وآلاف من
    النحلات الشغالات التي تلدغ . للنحلة الملكــة إبرة لدغ ولكنها ملسـاء دون شعر أي تختلف عن إبر لدغ بـاقي النحل , وتستخدم أبرتهــا في لدغ
    ملكة نحل أخرى ولا تستخدمها مطلقاً في لدغ الشغالات أو البشر , وتختلف الملكة عن باقي النحل إذ تظل تلدغ طوال حياتها .
    * لماذا يلدغ النحل ؟
    الدفاع عن الخلية هو السبب الرئيسي , فالنحل يلدغ الحيوانات التي تزعجه ,أو التي تحاول الاقتراب من الخلية . وهذه الحيوانــات ليست غذاءً للنحل , لكن غذاء النحل الأساسي هو رحيق الأزهار واللواقـــح . سم النحل لا يعتبر سماً قويــاً , بل هو معتدل التأثير على الإنسـان . قد يسبب بعض الألم والتورم مكان اللدغة , وسرعان ما تزول آثاره . لكن الخطر الحقيقـي على الأشخاص المصابين بالحساسية فقد تسبب لدغة أو أكثر ضيقاً في التنفس , وورماً مؤلماً وقد يتعرض المصاب بحساسية اللدغة للموت .
    * هل تستطيع النحلة أن تلدغ أكثر من مرة ؟
    يرتبط عدد مرات اللدغ بـالظروف التي تحيط به , وعلى سبيــل المثال لو لدغت النحلة حيوانـــاً مثل الفأر أو الدب أو حتى الإنسان , ففي هذه الحالة لا تلدغ النحلة سوى مــرة واحدة فقط , حيث تنفصل عنها إبرة اللدغ وتبقى في جسم الضحيـة وتظل تنفث فيه السم , وفي غضون ساعة تموت النحلة . لكن لو كانت الضحية حشرة صغيرة تلدغها النحلة دون أن تفقد إبرة اللدغ , لذا تستطيع النحاة هنا أن تلدغ مرات ومرات .
    * ما النحل القاتل ؟
    النحل القاتل هو نوع من نحل العسل يتميز بعصبيتـه وسرعـة لدغـه , وصغر حجمه عن نحل العسل , وسرعة طيرانه , ولأن موطنه الأصلي قارة أفريقيا لذا يطلق عليه نحل العسل الإفريقي .
    * هل سم النحل القاتل أقوى من سم نحل العسل ؟
    لا.. وليس لـه إبر لادغـة أكبر حجمـاً , لكنه أكثر خطورة من نحل العسل , لذا أطلق عليـه أسم النحل القاتل . يبادر النحل القاتل بالهجوم على أي شيء يقترب من خليته وإذا حاول العدو الهرب , فإن النحل القاتل يتبعـه لمسافة قد تصل إلى 2 كم طائراً بسرعـة تزيد على 19 كم/ ساعـة وهذه تفوق سرعة بعض البشر . ولا يقتصر هذا التتبع على نحلة واحدة بل جيش من النحل يطارد من ضايقه وأزعجه .
    * هل النحل الطنان سام مثل نحل العسل ؟
    نعم.. ولكن النحل الطنـان يسبب ألماً أخف , رغم أن حجم النحل الطنان قد يصل إلى ثلاثـة أمثال حجـم نحل العسل . وهو أيضاً أكثر رقــة من نحل العسل وأقل عدداً . ذنـب النحل الطنان يخلو من الأشواك , كما يستطيع أيضاً نزع الذنب واستخدامه مرة ثانية , ولدغته مؤلمة تترك آثاراً حمراء , ولكن قد لا تستمر الآلام لفترة طويلة .
    2/الفراشات و اليرقات

    السبب في سمية بعض الفراشات هو تغذيتها على النباتات السامـة , وتعتبر الفراشة الملكيـة خير مثـال على ذلك بين الفراشات السامـة . تأكل عُشب اللبـن , وهو نبات يحوي سُمُوماً تجعل الحيوانات المتغذيـة عليها عليلـة وحين تحاول بعض الطيور أكل فراشة الإمبراطور , تشعر على الفور بطعم السم , فتقذفها فوراً وبسرعة . وتتعلم درساً مهماً وهو ألا تقترب من هذه الفراشـات أبداً . كما تبتعد الطيور أيضاً عن الفراشـة نائبـة الملكـة , رغم أن الفراشة نائبة الملكة ليست سامة ولكن للشبه الكبير بينها وبين فراشة الملكية السامة . وهذا الشبه كافٍ بأن تبتعد عنها الطيور الجائعة .

    * كيف تحمي بعض اليرقات نفسها ؟
    بأشواك سامة إبرية الشكل منتشرة على كل جسمها أو على أجزاء منه . واليرقة هي المرحلة الثانية في حياة الفراشة أو العثـة ففي هذه المرحلة
    تكون الحشرات صغيرة وبطيئة الحركـة , وتفتقر إلى المخالب أو الأنياب للدفاع عن نفسهـا . ولها أعداء كثيرون من بينهـا الطيـور والحشرات
    الأخرى . تمنح هذه الأشواك السامة لليرقات بعض الحماية , ورغم ذلك فمعدل صيدها مرتفع للغاية , وقليل جداً من هذه اليرقات يكتمل نموها
    إلى أن تصبح فراشة أو عثة .
    * ما اليرقات السامة ؟
    أنواع من اليرقات موطنها الملايو . وهي فراشات شبكية الأجنحة مزودة بأشواك وعند قاعدة كل منها توجد غدة صغيـرة تفرز السم . يمر السم من خلال شعر اليرقـة إلى العدو الذي يلمسهـا . والآلام التي تسببهـا اليرقـة للعدو عند لمس شعرهـا تكون السبب في إنقـاذ حياتهـا من أن تكون وجبة شهية للعدو المهاجم .
    * ما أكثر اليرقات سُمية ؟
    يرقة عُثة الصوف البنية . تغطى هذه اليرقـة كليـاً بالشعر السام . لدرجة أنه إذا لمسهـا أحد قد تسبب له تقرحات مؤلمـة وطفحـاً جلديـاً قد يستمر حوالي أسبوع . بعض أنواع يرقات العث قد يكون شديد الخطورة بسبب أشواكها السامة والمؤلمة .
    3/ النمل

    هناك أنواع قليلة سامة . للنمل السام غدد للسم في مؤخرة أجسامها . لا تجعل الأمر يختلط عليك , فللعديد من أنواع النمل لواسع ولكنها بلا غدد سامة .وبالتأكيد هذه الأنواع من النمل غير ضارة بالإنسان .
    * أي أنواع النمل أقوى في لدغته من غيره ؟
    إنها لدغة النمل الناري . فعلى الرغم من ضآلة حجم النملة إلا أنها تثقب ثقباً كبيراً أو اثنين . فتغرس أولاً فكيها عميقاً في لحم الضحيـة وبعد أن تتمكن من التشبث جيداً تحقن فيه جرعـة من السم فيلتهب هذا المكان وكأنـه قد أصيب بإبـرة حمراء ساخنـة . وإلى الآن وكأنهـا لم تفعل شيئـاً , تترك النملـة فكوكهـا مثبتة في مكانهـا . ثم تهز مؤخرتهـا وتلدغ مرة أخرى وأخرى في أماكـن مختلفـة . تهز مؤخرتها وتلدغ ثم تهز مؤخرتهـا وتلدغ تاركة بقعة كبيرة حمراء حول مكان اللدغ .
    * أي أنواع النمل السام يخشاه الإنسان ؟

    نمـل البولدوج الأسترالي . يتميـز نمل البولدوج بأنـه كبيـر الحجـم قد يصل طوله إلى 2.5 سم وسمومه قوية للغايـة ولأن هذه الأنواع من النمل تعيـش في مستعمـرات كبيـرة , لـذا فقـد تغزو بـأعداد هائلـة ولا يـترك الضحيـة تفلـت منـه مثـل أي كلـب بولدوج . يـلدغ نمـل البولدوج البشـر والحيوانات التي تقترب من أعشاشه .

    4/ الخنافس
    هناك خنافس تنثر الرذاذ السام على أعدائها و هي
    الخنافس قاذفة القنابل وتتميز بأنها كائنات صغيرة ذات ألوان زرقاء وبرتقالية براقة وأكبر حجماً من النمل الذي يهاجمها . ورغم صغر حجمها إلا أنها تستطيع الدفاع عن نفسها جيداً . تستعد الخنافس لخوض المعركة وذلك بأن تخلط مواد كييميائيـة في جسمهـا وتحيلهـا إلى سموم ساخنـة وملتهبة . حينما يقترب منها أحد الأعداء , تقوم الخنفساء بنثر الغاز القوي في وجهه , وهي تجيد التصويب في جميع الاتجاهات .
    * لماذا سُميت الخنفساء قاذفة القنابل بهذا الاسم ؟
    للأصوات التي تطلقها حينما توجه سلاحها إلى أعدائهـا . وتشبـه هذه الأصوات إلى حد كبير خروج الطلقـات من المدفـع الواحدة تلو الأخرى . وأحياناً عند إطلاق أربع أو خمس قذائف سريعة تصدر أصواتاً تستطيع تمييزها بسهولة .
    * ماذا تفعل خنفساء الظلام عند لمسها ؟
    تقف فوراً على رأسها , وتفعل مثل الخنفساء قاذفـة القنابـل تنثر رذاذاً ساماً سائلاّ وتصوبـه نحو عدوهـا . ولكن لخنفسـاء الظلام مشكلة , وهي بطء حركتها عن الخنفساء قاذفة القنابل . لذا قبل أن توشـك على نثر رذاذ سلاحهـا , تكون قد تم اختطافهـا على الفـور من العدو الغادر , كفـأر الجراد الذي يقذف بالخنفساء ليصوب مؤخرتها تجاه الأرض , فتخرج سمومها في هذا الاتجاه ولا يصيبه منها شيء .
    * ما الخنافس التي تقذف السم من مفاصلها ؟
    أم العيد وهي أحد أنواع الخنافس , وسمومها دماء تنزف من مفاصل ركبها حينما تثار . وصدق أو لا تصدق أن دماءها صفراء وليست حمراء ورائحتها كافية لإبعاد أي أعداء وقد تثير وتلهب الجلد الحساس

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 3:41 am